بحـث
المواضيع الأخيرة
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات ابن سينا للتحاليل الطبية على موقع حفض الصفحات
قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات ابن سينا على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
دكتور محمد عبد الله | ||||
عاشق الزمالك | ||||
بيدو | ||||
ابن عز | ||||
خليل العجمى | ||||
هاجر | ||||
سعد الغلبان | ||||
مرمورة |
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 19 بتاريخ الأحد نوفمبر 03, 2024 2:01 pm
هل قراءة سورة الزلزلة فر ركعتي الفجر يوم الجمعة سنة واردة ؟
صفحة 1 من اصل 1
هل قراءة سورة الزلزلة فر ركعتي الفجر يوم الجمعة سنة واردة ؟
هل قراءة سورة الزلزلة فر ركعتي الفجر يوم الجمعة سنة واردة ؟
الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله ، وبعد :
الجواب :
لا أعرف في قراء الزلزلة في ركعتي الفجر يوم الجمعة سنة واردة .
والسنة في القراءة في ركعتي الفجر يوم الجمعة قراءة {الم ، تَنزِيلُ } "السجدة" كاملة في الركعة الأولى ، و {هَلْ أَتى عَلَى الْإِنسَانِ } "الإنسان" كاملة في الركعة الثانية .
فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : (( كان النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ في الجمعة في صلاة الفجر : ألم تنزيل السجدة , و هل أتى على الإنسان )) رواه البخاري ومسلم .
وعن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقرأ في صلاة الفجر يوم الجمعة : ألم تنزيل السجدة , و هل أتى على الإنسان حين من الدهر )) رواه مسلم .
قال ابن دقيق العيد :
وليس في الحديث ما يقتضي فعل ذلك دائما اقتضاءاً قوياً على كل حال , فهو مستحب ))
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله:
( النبي صلى الله عليه وسلم كان يقرأ السورتين كلتاهما , فالسنة قراءتهما بكمالهما ) -
وسئل شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :
عن الصلاة يوم الجمعة بالسجدة : هل تجب المداومة عليها أم لا ؟ .
فأجاب : الحمد لله . ليست قراءة { الم } { تنزيل } التي فيها السجدة ولا غيرها من ذوات السجود واجبة في فجر الجمعة باتفاق الأئمة ومن اعتقد ذلك واجبا أو ذم من ترك ذلك فهو ضال مخطئ يجب عليه أن يتوب من ذلك باتفاق الأئمة . وإنما تنازع العلماء في استحباب ذلك وكراهيته . فعند مالك يكره أن يقرأ بالسجدة في الجهر . والصحيح أنه لا يكره كقول أبي حنيفة والشافعي وأحمد ؛ لأنه قد ثبت في الصحيح { عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه سجد في العشاء بـ { إذا السماء انشقت } } وثبت عنه في الصحيحين { أنه كان يقرأ في الفجر يوم الجمعة { الم } { تنزيل } و { هل أتى } } . وعند مالك يكره أن يقصد سورة بعينها . وأما الشافعي وأحمد فيستحبون ما جاءت به السنة مثل الجمعة والمنافقين في الجمعة . والذاريات واقتربت في العيد وألم تنزيل وهل أتى في فجر الجمعة . لكن هنا مسألتان نافعتان : ( إحداهما أنه لا يستحب أن يقرأ بسورة فيها سجدة أخرى باتفاق الأئمة فليس الاستحباب لأجل السجدة بل للسورتين والسجدة جاءت اتفاقا فإن هاتين السورتين فيهما ذكر ما يكون في يوم الجمعة من الخلق والبعث .
( الثانية أنه لا ينبغي المداومة عليها بحيث يتوهم الجهال أنها واجبة وأن تاركها مسيء بل ينبغي تركها أحيانا لعدم وجوبها
والله أعلم .
الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله ، وبعد :
الجواب :
لا أعرف في قراء الزلزلة في ركعتي الفجر يوم الجمعة سنة واردة .
والسنة في القراءة في ركعتي الفجر يوم الجمعة قراءة {الم ، تَنزِيلُ } "السجدة" كاملة في الركعة الأولى ، و {هَلْ أَتى عَلَى الْإِنسَانِ } "الإنسان" كاملة في الركعة الثانية .
فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : (( كان النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ في الجمعة في صلاة الفجر : ألم تنزيل السجدة , و هل أتى على الإنسان )) رواه البخاري ومسلم .
وعن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقرأ في صلاة الفجر يوم الجمعة : ألم تنزيل السجدة , و هل أتى على الإنسان حين من الدهر )) رواه مسلم .
قال ابن دقيق العيد :
وليس في الحديث ما يقتضي فعل ذلك دائما اقتضاءاً قوياً على كل حال , فهو مستحب ))
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله:
( النبي صلى الله عليه وسلم كان يقرأ السورتين كلتاهما , فالسنة قراءتهما بكمالهما ) -
وسئل شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :
عن الصلاة يوم الجمعة بالسجدة : هل تجب المداومة عليها أم لا ؟ .
فأجاب : الحمد لله . ليست قراءة { الم } { تنزيل } التي فيها السجدة ولا غيرها من ذوات السجود واجبة في فجر الجمعة باتفاق الأئمة ومن اعتقد ذلك واجبا أو ذم من ترك ذلك فهو ضال مخطئ يجب عليه أن يتوب من ذلك باتفاق الأئمة . وإنما تنازع العلماء في استحباب ذلك وكراهيته . فعند مالك يكره أن يقرأ بالسجدة في الجهر . والصحيح أنه لا يكره كقول أبي حنيفة والشافعي وأحمد ؛ لأنه قد ثبت في الصحيح { عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه سجد في العشاء بـ { إذا السماء انشقت } } وثبت عنه في الصحيحين { أنه كان يقرأ في الفجر يوم الجمعة { الم } { تنزيل } و { هل أتى } } . وعند مالك يكره أن يقصد سورة بعينها . وأما الشافعي وأحمد فيستحبون ما جاءت به السنة مثل الجمعة والمنافقين في الجمعة . والذاريات واقتربت في العيد وألم تنزيل وهل أتى في فجر الجمعة . لكن هنا مسألتان نافعتان : ( إحداهما أنه لا يستحب أن يقرأ بسورة فيها سجدة أخرى باتفاق الأئمة فليس الاستحباب لأجل السجدة بل للسورتين والسجدة جاءت اتفاقا فإن هاتين السورتين فيهما ذكر ما يكون في يوم الجمعة من الخلق والبعث .
( الثانية أنه لا ينبغي المداومة عليها بحيث يتوهم الجهال أنها واجبة وأن تاركها مسيء بل ينبغي تركها أحيانا لعدم وجوبها
والله أعلم .
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت ديسمبر 18, 2010 8:05 pm من طرف عاشق الزمالك
» هل ينتج الضعف الجنسى من احتقان البروستاتا؟
السبت ديسمبر 18, 2010 8:01 pm من طرف عاشق الزمالك
» ما سبل الوقاية من حساسية الصدر؟
السبت ديسمبر 18, 2010 7:58 pm من طرف عاشق الزمالك
» دراسة: خمس خطوات تساعدك على التعامل مع نزلات البرد
السبت ديسمبر 18, 2010 7:53 pm من طرف عاشق الزمالك
» هل علاج الكوليسترول يؤثر على الكبد والكلى؟
السبت ديسمبر 18, 2010 7:50 pm من طرف عاشق الزمالك
» أعراض داء الفيل
السبت ديسمبر 18, 2010 7:46 pm من طرف عاشق الزمالك
» أعانى من قطع بالغضروف الهلالى الخارجى للركبة، فما وسيلة العلاج؟
السبت ديسمبر 18, 2010 7:44 pm من طرف عاشق الزمالك
» مدرب الزمالك: "استقرينا" على الصفقات الجديدة ولم نحدد الراحلين
السبت ديسمبر 18, 2010 7:31 pm من طرف عاشق الزمالك
» المحلة ينفى وصول عرض رسمى من الزمالك لضم فرج
السبت ديسمبر 18, 2010 7:27 pm من طرف عاشق الزمالك